وزير التربية والتعليم والتكوين المهني يكشف عن موعد الدخول المدرسي

  


أكد وزير التربية والتعليم والتكوين المهني، عضو الأمانة الوطنية السيد خطري أدوه أن الندوة الوطنية للتربية والتعليم ستركز بالأساس على تشخيص واقع المنظومة التربوية الصحراوية منذ البداية حتى اليوم.
خطري أدوه وفي ندوة صحفية نشطها اليوم السبت بمقر الأرشيف الإعلامي، أوضح أن الندوة الوطنية للتربية والتعليم والتكوين المهني ـ ستركز على تشخيص واقع المنظومة التربوية الصحراوية، بداية من استعراض المراحل التي مرت بها والعناية التي أعطتها الدولة للتعليم، وصولا إلى التشخيص الآني لواقع المنظومة على كافة المستويات (التكوين -التعليم العالي) ، بالإضافة الى التشخيص الكلي للأداة -  المقرر التدريسي - التسيير - التفتيش - الأنظمة والتشريع المدرسي )،  كلها محاور يقول - خطري أدوه -  سيتم التركيز عليها والتعمق فيها بالدراسة والتحليل من طرف كوادر ومنتسبي المنظومة التعليمية .
وأضاف وزير التربية والتعليم والتكوين المهني، أن دائرته الوزارية وضعت جملة من الأدوات والأساليب التي يمكن من خلالها جذب الكفاءات لميدان التربية والتعليم، مجددا التأكيد على أن الدولة الصحراوية حاولت التكفل بكل المشاكل والعراقيل التي تعترض الأطقم التعليمية قبل أي دخول إجتماعي.
وأشار خطري أدوه إلى أن الندوة ستعرف مشاركة كافة منتسبي المنظومة التربية من روض الأطفال الى المدارس الابتدائية والمتوسط، المفتشين، المسيرين، بالإضافة إلى مشاركة أجنبية مع الدول التي تربطها علاقة مع الجمهورية الصحراوية في هذا المجال، حيث ستكون هناك مشاركة وفد من الجزائر يمثل وزارات التربية الوطنية، التعليم العالي، التكوين والتعليم المهنيين.
هذا إلى جانب وفد من السفارة الجنوب افريقية المعتمدة بالجمهورية الصحراوية، متطرقا إلى افاق العمل التي تربط الدولة الصحراوية مع جنوب افريقيا والتي من أبرزها بناء مدرسة نيلسون مانديلا، بالإضافة إلى وفد من كوبا الشقيقة.
 ولدى تطرقه للدور الذي تقوم به الوزارة في مجال التكوين المهني، أوضح خطري أدوه أن الوزارة الوصية قطعت أشواطا كبيرة في هذا المجال، منها إعداد منهاج خاص بالتكوين المهني.
وعن التحضير للدخول الاجتماعي، قال وزير التربية والتعليم والتكوين المهني أنه تقرر بعد نهاية الندوة مباشرة أي في الأسبوع الثالث من سبتمبر، مع إستكمال إجراءات التسفير المتعلقة بالطلبة الدارسين بالجزائر، وتوزيع الأدوات الإدارية والمدرسية على كافة الولايات.
تجدر الإشارة، إلى أن الندوة ستعقد أيام 05، 06 ، 07 سبتمبر الداخل بولاية بوجدور تحت شعار " شراكة فاعلة لعملية تربوية نوعية " .

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *