دول لبريكس تشدد على ضرورة تطبيق الشرعية الدولية في الصحراء الغربية

  


شددت مجموعة “بريكس”، بجنوب إفريقيا، على ضرورة التوصل إلى حل سياسي “دائم ومقبول” من الطرفين (المغرب وجبهة البوليساريو) لقضية الصحراء الغربية، وفق ما تنص عليه الشرعية الدولية، مجددة تأكيدها على مبدأ “الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية”.
وحثت مجموعة “بريكس”، في البيان الختامي الذي توج أشغال قمة قادة الدول الأعضاء (البرازيل، روسيا، الهند، الصين و جنوب افريقيا) المنعقدة بجوهانسبورغ منذ الثلاثاء، على “ضرورة التوصل إلى حل سياسي دائم ومقبول للطرفين لمسألة الصحراء الغربية طبقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وتنفيذا لولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)”، كما أكدت تأييدها للبيان المشترك الصادر عن نواب وزراء خارجية مجموعة “بريكس” والمبعوثين الخاصين للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في اجتماعهم في 26 أبريل الماضي، بمدينة كاب تاون بجنوب افريقيا.
وكان هؤلاء قد أكدوا على “ضرورة التوصل إلى حل سياسي مستدام يقبله الطرفان لقضية الصحراء الغربية طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة”. وأعرب المشاركون في الاجتماع عن “دعمهم الكامل لتنفيذ مهمة المينورسو”.
ويشارك رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، الأمين العام لجبهة البوليساريو، ابراهيم غالي، اليوم الخميس في اجتماع بريكس/افريقيا بدعوة رسمية من المجموعة، رغم الجهود والمناورات التي بذلها المغرب لإقناع عدد من أعضائها بمعارضة مشاركة الجمهورية الصحراوية في هذا اللقاء (لاسيما الهند والبرازيل).
ولإخفاء فشله الذريع في إلغاء مشاركة الجمهورية الصحراوية في هذا الاجتماع الهام، نشر المغرب عن طريق وكالته الرسمية خبرا منقولا عن “مصدر مأذون” والذي يدعي أن “الأمر يتعلق باجتماع منظم على أساس مبادرة أحادية لحكومة جنوب افريقيا”.

التأكيد على مبدأ “الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية“
وحضر الرئيس الصحراوي والوفد المرافق له مأدبة عشاء أقامها رئيس جمهورية جنوب افريقيا، سيريل رامافوسا، مساء أمس الأربعاء، على شرف أكثر من أربعين رئيس دولة وحكومة.

وكان الرئيس الجنوب إفريقي قد جدد في كلمة متلفزة ألقاها عشية انطلاق قمة “البريكس”، حول السياسة الخارجية لبلاده، دعم جنوب افريقيا المستمر لنضالات الشعب الصحراوي حتى نيل الحرية والاستقلال.

وتعد مشاركة الجمهورية الصحراوية في اجتماع البريكس/افريقيا بالغة الأهمية، كونها تأتي في ظل مواصلة الشعب الصحراوي لكفاحه التحريري على جميع المستويات لفرض احترام سيادته على كامل ترابه الوطني، حيث يشكل اللقاء فرصة لحشد المزيد من الدعم والمساندة للقضية الصحراوية.

من جهة أخرى، أكدت مجموعة “البريكس” في بيانها الختامي دعمها لجهود الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، ولاسيما التعاون بين مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن للاتحاد الافريقي، لمواجهة التحديات الإقليمية، بما في ذلك ضمان الأمن وتعزيز بناء السلام وإعادة الإعمار بعد الصراع والتنمية.
ودعت المجموعة إلى “مواصلة دعم المجتمع الدولي لهذه المساعي باستخدام الوسائل الدبلوماسية كالحوار والاستشارات والوساطة والمساعي الحميدة لحل النزاعات والصراعات الدولية وتسويتها على أساس الاحترام المتبادل وتوازن المصالح المشروعة”.
كما جددت التأكيد على ضرورة أن تكون “الحلول الافريقية للمشاكل الافريقية” هي المبدأ الاساسي لحل النزاعات في القارة. وفي هذا الصدد، أعربت دعمها لـ “جهود السلام الإفريقية في القارة لتعزيز القدرات ذات الصلة للدول الإفريقية”.
وبخصوص الوضع في السودان، أعربت عن قلقها إزاء تفاقم العنف في البلاد، مشددة على “ضرورة الوقف الفوري للأعمال القتالية”، ودعت إلى “تمكين السودانيين من الوصول دون عائق إلى المساعدة الإنسانية”.
كما عبرت عن قلقها إزاء الوضع في منطقة الساحل، ولاسيما في جمهورية النيجر، مؤكدة دعمها لسيادة ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية. وفي هذا الإطار، جددت دعمها لعملية سياسية “بقيادة ليبية ويملكها ليبيون”، مع وساطة تقودها الأمم المتحدة.
(وأج)

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *